المساعدات اﻹنسانية والحماية المدنية

القدرة على الصمود

لماذا هذا الأمر مهم؟

إن القدرة على الصمود ومواجهة الأزمات "Resilience" هي قدرة الفرد أو المجتمع أو البلد على التأقلم والتكيف والتعافي بسرعة من الضغط والصدمات الناتجة عن الكوارث أوالعنف أوالنزاعات.

 

إن تزايد وتيرة وكثافة الكوارث الطبيعية والكوارث التي يسببها الإنسان والأزمات الإنسانية تحد من قدرة الأشخاص الذين يعيشون في مناطق معرضة لحالات الطوارئ المتكررة من الصمود والتعافي ومواجهة الأزمات. من الجدير بالذكر أنه غالباً ما تكون هذه الأزمات في أفقر البلدان النامية في العالم.

 

إن مساعدة الناس والمجتمعات في الاستعداد والصمود والتعافي بشكل أفضل من الكوارث هو أمر أساسي للحد من تأثير هذه الكوراث وتجنب فقدان الأرواح وسبل العيش.

 

كيف نقوم بالمساعدة؟

يعتبر الاتحاد الأوروبي القدرة على الصمود ومواجهة الأزمات هدفاً أساسياً في عمليات التنمية والدعم الإنساني التي يقدمها الإتحاد.

 

يدعم الإتحاد الأوروبي "التحالف العالمي من أجل مبادرة الصمود في مواجهة الأزمات" (AGIR) في منطقة الساحل وغرب إفريقيا، والذي يهدف إلى تعزيز قدرة المجتمعات المحلية التي تتأثر بشكل منتظم بانعدام الأمن الغذائي والنزاعات طويلة الأمد. كما يقوم الإتحاد أيضاً بتمويل مشاريع الحد من مخاطر الكوارث في أفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادي ويساهم في برنامج التحالف العالمي لتغير المناخ.

 

لقد استحدث الاتحاد الأوروبي في عام 2015 "مؤشر القدرة على الصمود ومواجهة الأزمات" في جميع المشاريع الإنسانية التي يمولها. يحدد هذا المؤشر طرق الحد من مخاطر الكوارث وتعزيز قدرات التكيف لدى الناس لتقليل الاحتياجات الإنسانية إلى الحد الأدنى. كما أطلق الإتحاد "خلاصة وافية حول القدرة على التكيف ومواجهة الأزمات" – وهي مجموعة تضم 29 نموذجًا عمليًا لأنشطة الحد من مخاطر الكوارث ونشاطات دعم القدرة على الصمود التي قام بها الاتحاد الأوروبي والمانحون الآخرون والمنظمات والمجتمعات الضعيفة.

 

هذا وقد صرفت المفوضية الأوروبية في كانون الأول 2015 ما يعادل 125 مليون يورو لتمويل الأعمال في البلدان المتضررة من "تأثير التردد الجنوبي -إل نينو" في أفريقيا وأمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي. وكان الهدف من هذا التمويل هو الاستجابة لحالات الجفاف الحالية والسماح أيضاً بإتخاذ الإجراءات والاستعدادات الوقائية المبكرة.

 

آخر تحديث

08/06/2016