المساعدات اﻹنسانية والحماية المدنية

الشبكة الميدانية

تتميز دائرة عمليات الحماية المدنية والمساعدة الإنسانية التابعة للمفوضية الأوروبية بوجود شبكة عالمية قوية مكونة من 48 مكتباً ميدانياً موزعة على أكثر من 40 بلداً. حيث يمَكن وجود الموظفين الإنسانيين الميدانيين في جميع أنحاء العالم المفوضية من الحصول على نظرة عامة مُحدثة حول الاحتياجات الإنسانية في بلد أو منطقة معينة من وقت إلى آخر، الأمر الذي يتيح تطوير استراتيجيات وسياسات التدخل بشكل أفضل، ويضمن الدعم الفني والرصد الملائم للعمليات التي يمولها الاتحاد الأوروبي، ويسهل أيضا عمليات التنسيق ما بين المانحين على المستوى الميداني.

 

يقوم الخبراء في مجال الإغاثات الإنسانية التابعون للمفوضية الأوروبية بدعم عمليات الإغاثة بخبراتهم المواضيعية والمحددة في مجال معين (مثل الأغذية أو الصحة)، أو بخبراتهم المحلية أوالإقليمية، وقد يقومون أيضا بتقديم المساعدات الأمنية أو اللوجستية لعمليات الإغاثة.

 

لذلك، أن تخصيص الميزانيات على المكاتب الميدانية وكذلك فتح مكاتب جديدة في منطقة أو داخل بلد ما يعتمد على الاحتياجات التي يقررها الخبراء وعلى الوضع الإنساني في تلك المنطقة أو البلد. وعليه، فإن حجم المكاتب ونوعها وعدد الخبراء العاملين في المجال الإنساني فيها يختلف من مكان إلى آخر.